برنامج ثقافي مكثف لمجموعة من شباب تجمع طلبة الجامعات العراقي من بغداد

بالتعاون بين مؤسسة تراث النجف الحضاري والديني وقسم الشؤون الديني في العتبة العلوية المقدسة وقسم العلاقات العامة في مسجد الكوفة المعظم استضاف مركز فجر عاشوراء الثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة مجموة من شباب تجمع طلبة الجامعات العراقية من بغداد في برنامج ثقافي مكثف ليومي 26 و 27 / 9 / 2019م.

اليوم الأول/

حيث ابتدأ البرنامج الثقافي بمحاضرة لسماحة العلامة المحقق السيد سامي البدري دام عزه المشرف العام على المركز في قاعة ومكتبة الامام الهادي (ع) في مؤسسة تراث النجف الحضاري والديني حيث ألقى القسم الأول من بحثه الموسوم «النهضة الحسينية، الخلفيات والنتائج» كما تخللت محاضرته بعض الشبهات التي تثار على النهضة الحسينية من قبل التكفيريين، كما أجاب سماحته في ختام محاضرته عن أسئلة الحضور.

ثم توجه الوفد إلى العتبة العلوية المقدسة للتشرف بزيارة أمير المؤمنين (ع) والاستماع إلى محاضرة أخلاقية ألقاها على مسامعهم فضيلة السيد رسول الغرابي، ثم التبرك بوجبة غداء من مضيف أمير المؤمنين (ع).

وبعد استراحة الظهيرة، ألقى جناب السيد جعفر البدري مدير المركز القسم الأول من بحثه الموسوم «هل بشر الكتاب المقدس عند اليهود والمسيحيين بالنبي (ص) وأهل بيته (ع)» وذلك على قاعة الامام الجواد (ع) في المركز.

وقبيل المغرب اتجه الوفد إلى مقبرة الشيخ الانصاري (رض) لزيارة سماحة العلامة الشيخ محمد حسن الانصاري دامت بركاته لأداء صلاة المغرب جماعة بإمامته ثم الاستماع إلى محاضرته الأخلاقية حول الايثار وتهذيب النفس وحسن الخلق والتواضع وقد تخللت محاضرته الرد على بعض الشبهات التي تثار على المراجع العظام، كما أجاب سماحته في ختام محاضرته على أسئلة الحضور.

اليوم الثاني/

وفي صبيحة اليوم التالي (الجمعة 27/ 9 / 2019م) استأنف المركز برنامجه الثقافي للشباب الجامعي بمحاضرة سماحة العلامة المحقق السيد سامي البدري لإكمال القسم الثاني من بحثه عن خلفيات ونتائج النهضة الحسينية، التي تخللتها الرد على الشبهات التي تثار على امام أهل البيت (ع)، كما أجاب سماحته في ختام محاضرته عن أسئلة الحضور.

ثم اتجه الوفد لزيارة المرجع الديني سماحة آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله الوارف للسلام عليه، وبعدها اتجه الوفد لزيارة المرجع الديني سماحة آية الله العظمى الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله الوارف والاستماع إلى محاضرته التي حث فيها الشباب على الانتهال من علوم آل محمد وضرورة التسلح بالثقافة الإسلامية الصحيحة والأخلاق الفاضلة والمبادئ الإسلامية السامية ليكونوا هم بناة المستقبل، ثم عاد الوفد إلى المركز للتبرك بوجبة غداء من بركات الامام الحسين (ع).

وفي ختام هذا البرنامج الثقافي ألقى جناب السيد جعفر البدري القسم الثاني من بحثه حول البشارات بالنبي (ص) وأهل بيته (ع)، وقد انتهت هذه المحاضرة بجلسة حوارية حول هذا الموضوع وبعض الشبهات التي تثار ضد المسلمين من قبل أهل الكتاب وأصحاب المنهج النقدي التشكيكي.

وقد أعرب الطلبة المشاركون في هذا البرنامج الثقافي عن شكرهم وامتنانهم لإدارة المركز والعتبة الحسينية المقدسة لتوفيرهم هذه الأجواء العلمية والمعرفية للشباب، كماأعربوا عن عمق استفادتهم من الأبحاث المطروحة، وذلك عبر أوراق الاستبيان التي وزعت عليهم.

الزيارات : 61

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × 3 =