تقرير زيارة وفد مركز فجر عاشوراء الثقافي الى مدينة الكفل

العلامة البدري والوفد المرافق له من مركز فجر عاشوراء الثقافي في زيارة مرقد رشيد الهجري.

زار وفد مركز فجر عاشوراء الثقافي برئاسة العلامة المحقق السيد سامي البدري (المشرف العام على المركز) مدينة الكفل لزيارة ثلاث مشاهد دينية مهمة في يوم 25 / ربيع الاول 1437هـ الموافق 9/1/2016م وتضمنت الزيارة ما يلي:

اولا: زيارة الشهيد  العالم رُشيد الهجري (صاحب امير المؤمنين(ع)) :

زار سماحة السيد البدري والوفد المرافق له من اعضاء مركز فجر عاشوراء الثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة ، مرقد الشهيد رُشيد الهجري وكان في استقباله الامين الخاص للمزار الشريف سماحة السيد احمد الحسيني.

ورحب الامين الخاص بالمزار بسماحة السيد البدري ، ثم ادى الزيارة في المرقد الشريف ثم توجه الوفد الى دار الضيافة وجرى الحديث حول شخصية (الشهيد  العالم رشيد الهجري) وقد بين العلامة البدري اُموراً مهمة في شخصيته وقال: ان مرقد رشيد مَعْلَمْ مِن معالم شيعة اهل البيت (ع) وأكد على أن يقرن رُشيد بأمير المؤمنين (ع) باعتبار مواقفه الصلبة في الانتماء لخطه والثبات على ولايته.

ودار حوار حول تسمية (الهجري) وطلب الامين الخاص من سماحة السيد البدري ان يرفدهم بكتيب موجزعن شخصية الهجري.

 

ثانيا: زيارة الشهيد  العالم زيد بن علي بن الحسين (ع):

ثم توجه سماحة السيد البدري والوفد المرافق له وكان بمعيتهم سماحة الشيخ قاسم الحسناوي لزيارة مقام الشهيد  العالم زيد بن علي بن الحسين (ع) وقبل وصول الوفد الى المقام توقف على اطلال اثرية تعود لهشام بن عبد الملك وقصره وبلاطه وأكد الشيخ الحسناوي على صحة هذه التسمية واهتمام وزارة الاثار العراقية بها.

ثم انطلق الوفد باتجاه مقام زيد الشهيد (رض) وكان في استقباله الامين الخاص للمزار (سماحة الشيخ قاسم علي الصافي الحسناوي ) ، وبعد اداء مراسيم الزيارة توجه الوفد الى دار الضيافة وجرى الحديث حول شخصية الشهيد زيد (رض) وتحديدا حول المزار الشريف وهل هو مكان الصلب ام هو مكان القبر قبل الصلب او غيره وتكلم سماحة السيد البدري عن معلومات قيمة توضح هذا المرقد الشريف.

ثم طلب الامين الخاص للمزار ان يتقدم العلامة البدري لإمامة صلاة الجماعة في المقام الشريف. فأمَّ العلامة البدري صلاة الجماعة داخل الحضرة الشريفة ثم قام خطيبا اغنى الجموع بأفكاره ومعلوماته القيمة ومما قاله: (فرق قيام الشهيد زيد(رض)  عن قيام الحسين (ع) ، أن الحسين (ع) قد قام من اجل إحياء الدين ، اما زيد (رض)  فقد قام من اجل إحياء العمل بالدين). وقال ايضا {أن زيداً (رض)  قام  لإقامة دولة على خط علي بن ابي طالب(ع)} لذلك قال عنه الامام الصادق (ع) : (كان عمي من علماء آل محمد ) يعني يحمل العلم الذي بلغه رسول الله (ص) الذي كان خلال إمامة الامام زين العابدين (ع) (35 سنة) وقد خرّج من بيته نموذجين هما (الامام الباقر (ع) الذي يحمل علوم علي بن ابي طالب (ع) وزيد (رض)  الذي يحمل الثورة)  ثم ذكر العلامة البدري احاديث مهمة عن زيد الشهيد (رض) . وقال :(زيد (رض) نموذج للثائرين اليوم لان زيداً لو ظفر لوفى وهؤلاء ظفروا بالسلطة فهل وفوا لمن يحمل علوم اهل البيت(ع) ؟

الملف الصوتي للمحاضرة (تنزيل)

ـ

ثم توجه سماحة السيد البدري بعد اكمال الخطبة الى مكان البيع المباشر للكتب بالمقام واطلع على العناوين المتوفرة وقام الامين الخاص سماحة الشيخ الحسناوي بإعطاء الوفد كتب حول زيد الشهيد(رض) ثم ودعه الوفد للتوجه الى المشهد الثالث من الزيارة.

 

 

ثالثا: زيارة مسجد النخيلة التاريخي ومرقد نبي الله ذي الكفل:

توجه سماحة السيد البدري والوفد المرافق له لزيارة مسجد النخيلة التاريخي ومرقد نبي الله ذي الكفل وكان في استقباله عند باب المسجد الامين الخاص للمزار سماحة الشيخ (رزاق المسلماوي) وقام سماحة الشيخ ببيان اهم المعالم الموجودة في المسجد من المأذنة التاريخية الى مقام امير المؤمنين (ع) حيث طلب السيد البدري اداء الصلاة في مكان المحراب حيث صلى امير المؤمنين (ع).

ثم توجه سماحة السيد البدري الى مرقد نبي الله ذي الكفل واخذ يشرح عن شخصية هذا النبي وما توصل اليه في بحوثه حوله والاكتشافات الجديدة حول ذلك. وقام بجولة تفقدية للمزار حيث اطلع على التطورات الجديدة الحاصلة واهم الانجازات وسبل تطوير العمل في هذا المعلم الديني المهم.

ثم ختمت الزيارة بدعوة كريمة من الشيخ قاسم الحسناوي الى وجبة غداء في بيته بحضور بعض طلبة العلوم الدينية من مدينة الكفل ودار الحديث حول بطولات الحشد الشعبي والقصص الكثيرة التي صادفتهم.

 

اعد التقرير سماحة السيد حيد العذاري.

الزيارات : 336

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

four × five =