ندوة إلكترونية بمناسبة استشهاد الإمام الصادق (عليه السلام)

أقام مركز فجر عاشوراء الثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة – قسم الشؤون الفكرية والثقافية ندوة إلكترونية بمناسبة استشهاد الامام الصادق (ع) وبمشاركة الدكتور السيد حسين البدري والشيخ وسام البغدادي.

وكان بحث د. السيد حسين البدري بعنوان «الامام الصادق (ع) في ضوء الثوابت الدينية والتأريخية» حيث ذكر في بحثه ما تُشكله الثوابت الفكرية في الجانب المعرفي النظري المتماسك والمستقر لدى الانسان حين يريد ان ينظر إلى الأشياء والأمور ليحدد قيمتها وكيفية التعامل معها، وكيف أن الثوابت التاريخية من جانب آخر تُشكل السجل والسوابق الواقعية التي تمكّن الانسان من تفحّص تلك الثوابت الفكرية والنظرية للكشف عن تطابها مع الواقع او تخلفها عنه، فبمقدار التطابق تزداد الثوابت تماسكا واستقرارا وبمقدار التخلف تزداد وهنًا وضعفًا.
من هذا المنطلق جاءت فكرة البحث لدراسة الثوابت الدينية المتعلقة بعقيدة وفكرة الإمامة التي جاء بها القرآن الكريم والسنة المطهرة. ومقارنتها مع تلك الثوابت التاريخية المتعلقة بالإمام جعفر بن محمد الصادق (ع).
هذا وقد شارك الشيخ وسام البغدادي بإلقاء بحثه الموسوم «الامام الصادق (ع) في ضوء سيرته الأخلاقية» وتضمن البحث في هذا الموضوع جهتين، تارة بحث حول الجهة الخلقية لدى الامام الصادق (ع) وبيان عظمة شخصيته الأخلاقية، وهذا بات واضحا جدا لكل متدبر ومطلع على سيرته (ع)، وتارة حول الاخلاق، ومنظومة القيم بوجهة نظر الامام الصادق (ع).
وذكر الشيخ البغدادي أننا عندما نريد أن نبحث في علم الأخلاق وفق نظرية الإمام الصادق (ع)، فإنها ستختلف بعض الشيء عما عليه العلم الحديث، وذلك لأن ما يعتمد عليه الإمام الصادق في منظومة القيم الخلقية ليس من خلال الاعتماد على الفلاسفة ونظرياتهم، ولم يأخذ نصوصه من حكيم، وانما استقى ذلك من ينبوع الوحي لما يمثله الامام الصادق (ع) من مقام الوحي وصفة النبي (ص) بأنه عدل القران.
وقد كانت إدارة الندوة من قبل مدير المركز السيد جعفر البدري إضافة لتدوين أسئلة الحاضرين وطرحها على المحاضرين في نهاية الندوة.

تصوير وإنتاج مركز فجر عاشوراء الثقافي
التابع للعتبة الحسينية المقدسة
قسم الشؤون الفكرية والثقافية
2021م

الزيارات : 34

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *