البرنامج الرمضاني الثقافي 1440هـ – 2019م

بمناسبة حلول الشهر العظيم شهر الخير والرحمة والمغفرة والرضوان شهر رمضان المبارك، أقام مركز فجر عاشوراء الثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة طيلة أيام الشهر الفضيل، البرنامج الرمضاني الثقافي لعام 1440هـ – 2019م ضمن برنامج متكامل بفقرات متسلسلة هي: «قراءة دعاء الافتتاح ودعاء كميل في ليلة الجمعة، تلاوة جزء من القرآن الكريم، محاضرة فكرية، مسابقة ثقافية، ختام البرنامج بدعاء الفرج».

فقد اُقيم البرنامج طيلة أيام شهر رمضان المبارك ابتداءً من الليلة الأولى وهو يهدف إلى:

1- تقوية ارتباط شريحة طلاب المتوسطة والاعدادية بالله تعالى وبكتابه العزيز، عبر التلاوة من جهة ومن جهة اخرى إثارة بعض النكات والمعلومات والحقائق التي يذكرها القرآن الكريم مما تساعد في تحصينهم من الشبهات.

2- تعزيز الارتباط بالنبي (ص) وأهل البيت (ع) عبر استذكار طرف من السيرة العطرة وما ذكره القرآن الكريم بصورة خبرية عنهم (ع) وتصحيح بعض المعلومات الخاطئة التي قد تكون سببا في نشوء الشبهات عندهم.

3- تعزيز المعلومات الفقهية بما يخص أحكام الصيام بما يتناسب مع اعمارهم، وذلك من خلال فقرة المسابقة التي تتنوع اسئلتها بين القرآنية والعقائدية والفقهية والتفسيرية والتاريخية.

4- التأكيد على مفاهيم اخلاقية كحسن الخلق وحب العلم وتهذيب النفس.

كان هذا النشاط يبدأ في تمام السعة 9 مساء ويستمر لمدة ثلاث ساعات، وكانت تُعهد ادارة الجلسة القرآنية إلى أحد الحفاظ الحاضرين بشكل مستمر، وكان ليلة استشهاد أمير المؤمنين (ع) برنامج خاص بعد قراءة دعاء الافتتاح والجلسة القرآنية، حيث تم نصب موكب متواضع أمام باب المركز في الشارع العام لتشجيع الشباب على الخدمة، ثم اقيم مجلس عزاء بذكرى استشهاد أمير المؤمنين (ع).

وقد حقق البرنامج اهدافه بنسبة جيدة جدا، حيث لوحظ تفاعل الطلبة، وتدوينهم للمعلومات التي تذكر في المحاضرة الفكرية، والتزامهم بالحضور طيلة أيام الشهر المبارك.

الزيارات : 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 14 =