مجموعة من طلبة كلية المنارة الجامعة للعلوم الطبية من محافظة ميسان في ضيافة المركز

استضاف مركز فجر عاشوراء الثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة وفدا مكونا من طلاب وطالبات كلية المنارة الجامعة للعلوم الطبية من محافظة ميسان برفقة بعض الاساتذة في سفرة فكرية وتثقيفية أعدّ برنامجها المركز وذلك يوم الخميس المصادف 26 / شعبان / 1440هـ 2 / 5 / 2019م.
كان البرنامج الذي أقامه المركز على قسمين؛ صباحي ومسائي، حيث اشتمل بمجمله على 4 محاضرات فكرية وتثقيفية واخلاقية وفقرة الاسئلة والاجوبة في مختلف الموضوعات.
القسم الصباحي:

اتجه الوفد صباح الخميس إلى مؤسسة تراث النجف الحضاري والديني لحضور الندوة العلمية لسماحة العلامة المحقق السيد سامي البدري دام عزه المشرف العام على المركز تحت عنوان «علم الاستشراف المهدوي» وذلك على قاعة ومكتبة الإمام الهادي (ع) في المؤسسة، حيث أوضح سماحته أن هذا العلم يتكون من ثلاثة علوم هي علم مراحل التاريخ وعلم الاستشراف السياسي وعلم روايات الملاحم والفتن، وأكد أن الغاية من علم الاستشراف المهدوي هو مواجهة التيارات العقائدية المنحرفة التي تدّعي ارتباطها وصلتها بالإمام المهدي (عج) والتي عادة ما تطعن بالمرجعية العليا وتثير ضدها الشبهات والمقولات الباطلة والذي هو خير دليل على انحرافها، ثم استمع سماحته إلى مداخلات الطلبة وأجاب عن اسئلتهم.

 


ثم اتجه الوفد إلى مركز الدراسات التخصصية في الامام المهدي (عج) حيث كان في استقبالهم سماحة العلامة السيد محمد القبانجي حفظه الله مدير المركز وبعد الكلمة الترحيبية التي ألقاها السيد القبانجي ألقى سماحة الشيخ عمار البغدادي ندوة مهدوية تخصصية تحت عنوان (فلسفة علامات الظهور) تناول فيها عالمية القضية المهدوية ودور علامات الظهور في تحصين الأمة من التأثر بالدعاوى المهدوية الباطلة واستمع إلى مداخلات الطلبة وأجاب على أسئلتهم.
وقد جاءت هذه الزيارة ضمن مسار التعاون المثمر بين مركز فجر عاشوراء الثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة ومركز الدراسات التخصصية في الإمام المهدي (عجّل الله فرجه).

وعلى هامش الندوة، زار الوفد بيت الثقافة المهدوية واطلعوا على الاصدارات الكثيرة في الامام المهدي (عج) واللوحات والصور الرمزية الموجودة فيه.


ثم اتجه الوفد إلى العتبة العلوية المقدسة حيث المرقد المقدس لأمير المؤمنين علي (ع) لاداء صلاتي الظهر والعصر وأداء مراسيم زيارة أمير المؤمنين (ع)، ثم حضر الوفد المحاضرة الاخلاقية في المدرسة الغروية في الحرم المطهر والتي ألقاها فضيلة الشيخ جلال التوبي، وبعدها اتجه الوفد للتبرك بوجبة غداء في المضيف المبارك لأمير المؤمنين (ع)، وبهذا انتهى القسم الصباحي من البرنامج.


أما القسم المسائي فقد اشتمل على فقرة الاسئلة والاجوبة لمدة ساعة في مختلف الموضوعات العقدية والتاريخية مع السيد جعفر البدري رئيس المركز، وبعد صلاتي المغرب والعشاء ألقى البدري الندوة الفكرية الموسومة (البشارات بالنبي (ص) وأهل بيته (ع) في التوراة، عرض وتطبيق)، حيث استهل حديثه بمقدمة عن علم البشارات ثم عرض بإيجاز موقف القرآن الكريم من التوراة والإنجيل، ثم تحدث عن نصين من النصوص التوراتية التي تبشر بالرسول (ص) وأهل بيته (ع) عارضا إياها بأصلها العبري وترجمتها العربية مدعما شرحه بالأدلة ووسائل الإيضاح الحديثة، ثم استمع إلى مداخلات الطلبة واجاب عن اسئلتهم.
وقد أعرب الطلبة والطالبات المشاركون في هذه السفرة عن ارتياحهم للبرنامج الذي أعده لهم المركز وعن عمق استفادتهم من الندوات المقامة فيه، مطالبين بتكرارها في قادم الايام وداعين أمثالهم من الطلبة إلى المشاركة في البرامج التي يقيمها مركز فجر عاشوراء الثقافي.
وفي الختام تتقدم ادارة مركز فجر عاشوراء الثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة بالشكر والتقدير والثناء إلى كل من العتبة العلوية المقدسة – قسم الشؤون الدينية الموقر، وأمانة مسجد الكوفة المعظم – قسم العلاقات العامة الموقر على تعاونهم.


الصور:

الزيارات : 98

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 × five =