مراحل مسيرة النبي (ص) التبليغية

اصدر مركز فجر عاشوراء الثقافي التابع للعتبة الحسينية المقدسة – قسم النشاطات العامة / ممثلية قم المشرفة (1442هـ) بمناسبة مرور ذكرى ولادة النبي (ص) كراسا الكترونيا مناسبا للقراءة عبر اجهزة النقال الحديثة بعنوان: «مراحل مسيرة النبي (ص) التبليغية» للعلامة المحقق السيد سامي البدري.

مما جاء في المقدمة:

إن مسيرة النبي (ص) في الدعوة إلى الله تعالى وإلى دينه وتغيير أفكار وقيم وسلوك المجتمع الإنساني الذي شاعت فيه المذاهب والأديان غير الحقة واستغل من خلالها الطغاة والأحبار والرهبان والملوك الناس واستعبدوهم وأضلوهم السبيل مرّت بعدة مراحل تدرّج من خلالها رسول الله (ص) في مهمته التي وضحها تبارك وتعالى في كتابه: ﴿ هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ﴾ التوبة/33.
دين الحق: الإسلام، والتعبير فيه إشعار إلى وجود د ين أو أديان غير حقة.
يظهره: أي يُعليه ويرفعُه.
على الدين كله: بالحجج والبراهين الواضحات فينسخها، ومن الواضح أن تمام ذلك يكون في عهد المهدي (ع) كما ورد ذلك عن الإمام الباقر عليه السلام: «إن ذلك يكون عند خروج المهدي من آل‏ محمد (ص) فلا يبقى احد إلا اقر بمحمد».
أن الوقوف على مراحل الدعوة المحمدية له أهمية كبيرة في بناء الجانب الثقافي والفكري عند شبابنا وهم يتساءلون عن كيف ظهور الإسلام وكيفية انتشاره، فحري بنا أن نقدم لهم ما يشفي الغليل بسطور قليلة وواضحة.
وقد آثرنا أن نستل الفصل الثامن من كتاب السيرة النبوية للعلامة المحقق السيد سامي البدري المطبوع سنة 1426/2005 لتوفير مادة مختصرة ووافية بهذا الغرض، وقد نقلناه دون زيادة أو نقصان مع تصحيح بعض الموارد لغويا.

عناوين الكراس:

  • الدور الأول ـ التبليغ والدعوة سرا
  • الدور الثاني ـ التبليغ والدعوة علناً
  • المرحلة الأولى ـ استضعاف النبي (ص) والمؤمنين معه
  • المرحلة الثانية ـ  تشكيل الدولة التي تحمي الرسالة والمؤمنين
  • المرحلة الثالثة ـ الصلح مع قريش ورفع الشبهة حول الرسول (ص)
  • المرحلة الرابعة ـ مرحلة الفتح بإزاحة القوة التي تحمي الأصنام
  • موجز بما حققه النبي (ص)
الزيارات : 80

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر + ثمانية =