الامام السجاد (ع) في مواجهة تطويق اثر النهضة الحسينية

يلعب الإعلامُ دوراً كبيراً في تغيير وجهات النَّظر وإشاعة المفاهيم والتصورات تجاه الأحداث أو الأفراد أو الجماعات أو غير ذلك، فهو يضطلع بتوجيه عقول الناس وميولاتهم، فالفرد بحكم انتسابه ووجوده في مجتمع معين سوف يكون محاط بما يمليه إعلام ذلك المجتمع من رؤى وتصورات تتعلق بالجانب الثقافي والفكري والسياسي والاجتماعي والاقتصادي وغير ذلك.
فالإعلام يكون إيجابياً ويحقق خدمات كبيرة؛ حين يتبنى إشاعة المفاهيم الصحيحة ويعتني بتقديم التَّصورات الصالحة والواقعية للأفراد ويساهم في استقرار المجتمع والصالح العام. ويكون سلبياً مضللا ويهدِم المجتمع؛ حين يتبنَّىٰ إشاعة الجهل والخرافة والباطل ويعتني بتقديم التصورات الزائفة والمشوشة.
يحاول هذا البحث تسليط الضوءَ على الممارسات الإعلاميَّة للدولة الأموية في القضاء على أثر نهضة الإمام الحسين (ع) الإصلاحيَّة في المجتمع الإسلامي بعد شهادته منتصف القرن الأول الهجري، فقد شكَّلت هذه النَّهضة المباركة ثورة ثقافيّة فكريّة اجتماعيّة سياسية لإنقاذ المسلمين من العمى والارتياب في الإسلام ومفاهيمه ورموزه.
وتحاول هذه الصفحات أيضا تتبُّع جهود الإمام السَّجاد (ع) في الوقوف أمام الإعلام الأموي المضلل لتطويق آثار نهضة سيد الشهداء (ع) في المجتمع بعد شهادته.

يضم هذا الكراس البحث الذي قدمه د. السيد حسين البدري الى إلى مهرجان تراتيل سجادية في عام 2021م . و يَبحث مُمٰارساتِ الامويينَ في القضٰاءِ على آثـٰارِ النَّهضةِ الحسينيَّةِ و جُهودَ الامـٰامِ السجـّٰادِ (ع) في الوُقوفِ أَمـٰامَها.

محتويات الكراس
  • 🔹النَّهضة الحسينيَّة.
  • 🔸جهود بني أمية الإعلامية في تطويق النهضة الحسينية.
  • 🔹جهود الإمام السجاد (ع) في مواجهة أعلام بني أمية.
عدد الزوار: 150

معلومات الاصدار

الناشر: مركز فجر عاشوراء الثقافي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *